التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الفيضان

تعتبر الفيضانات واحدة من أكثر الكوارث الطبيعية شيوعًا في العالم. تحدث الفيضانات عندما يتجاوز مستوى المياه النهرية أو البحرية المعتاد وتجتاح المناطق الحضرية والريفية. تتسبب الفيضانات عادةً في خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات والبنية التحتية.

تحدث الفيضانات عادةً عندما يتساقط المطر بكميات كبيرة أو عندما يذوب الثلج بسرعة في الربيع. تؤثر أيضًا المد والجزر والعواصف الاستوائية في حدوث الفيضانات. يمكن أن تتسبب الفيضانات غير المتوقعة في خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات وتشكل تحديًا كبيرًا لدول العالم في إدارة هذه المخاطر الطبيعية.

ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى الفيضانات هو تغير المناخ، حيث يؤدي ارتفاع درجات الحرارة إلى زيادة تساقط المطر وذوبان الثلج السريع تدريجيًا وهو ما يشكل خطرًا كبيرًا للمناطق المنخفضة والساحلية. ويؤدي زيادة التلوث وانقراض الأنواع الحيوانية والنباتية والغابات إلى تدهور الحفاظ على البيئة الطبيعية للنهر والجداول والمناطق المحيطة بها.

تحتفظ معظم الدول بإجراءات واضحة لمواجهة الفيضانات وإدارتها، وتشمل هذه الإجراءات الاستعداد الأسبق للفيضانات المحتملة وتصميم المنشآت المقاومة للفيضانات وإعلام الجمهور بشكل فعال حول مخاطر الفيضانات والأساليب الممكنة لتفاديها.

ويتعين على الجمهور الدور المؤثر والمهم في الحد من خطر الفيضانات، حيث يمكنهم اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع المياه من تسبب الضرر الإضافي للأرواح والممتلكات من خلال إبقاء الصرف الصناعي ومنافذ المجاري نظيفة وعدم التسبب في العوائق التي تزيد من تدفق المياه خلال المناطق الحضرية أو على ضفاف الأنهار.

في النهاية، يتعين على الحكومات والشركات والمواطنين الجميع العمل معًا لحماية أنفسهم وممتلكاتهم من الفيضانات والعمل على تقليل الأضرار المحتملة لهذه الكارثة الطبيعية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كريستال بالاس ضد ليفربول / الدوري الانجليزي الممتاز

كريستال بالاس احرز هدف واحد من اللاعب "جون فيليب" في الدقيقة '٥٧ واحرز ليفربول هدفين اولهم من اللاعب "محمد صلاح" في الدقيقة '٧٦ وثانيهم من هارفي اليوت في الدقيقة '٩٠+١

الجيش الصهيوني يرتكب.مجزرة جديدة فمدرسة تحمي النازحين في شمال قطاع غزة

جريمة جديدة عملها الجيش الصهيوني بحق اهل قطاع غزة البريئين،ارتكبت قوات الاحتلال الصهيوني مجزرة في مدرسة اسمها "حلب" التي تحمي النازحين في شمال قطاع غزة .أسفرت عن استشهاد الكثير من الناس اغلبهم نساء وأطفال. في غضون هذا،قالت ٢٧ وكالة إنسانية تابعة للأمم المتحدة وشركائها في بيان مشترك:ان الوضع في قطاع غزة كارثي،ومن اسوأ ما شافته على الاطلاق محذرة من تدهوره لو استمرت الأعمال العدائية ودعت المنظمات الانسانية الى الوقف الفوري للقتل والقتال بين قطاع غزة واسرائيل وتوسيع نطاق المساعدات الانسانية التي توصل لقطاع غزة 

معركة عين جالوت

معركة عين جالوت هي احدى ابرز المعارك التاريخ لدى التاريخ الاسلامي؛عندما نجح جيش المماليك بقيادة سيف الدين قطز الحاق اول هزيمة صارمة بجنود المغول بقيادة القائد كتبغا ، نشبت المعركة بعد تجارب مؤلمة للدول والمدن في العالم الإسلامي.